في اليوم الثالث استيقظنا مبكرا لتناول الفطور في مطعم جباتي و كرك، و كان الديكور جميل جدا واللوحات الفنية فيه آسرة للنظر.

وبعد ذلك أردنا الذهاب إلى Tower Bridge تاور بريدج

ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان، حيث أننا أخطأنا بإسم البرج و طلبنا من التاكسي أن يأخذنا إلى جسر لندن London Bridge

وعندما وصلنا المكان و تركنا التاكسي اكتشفنا أن البرج الذي نريده يبعد عنا مسافة 10 دقائق مشي. ولكن من حسن الحظ أن الطريق محاذي للنهر و هو ممشى الملكة Queen's Walk

والتالي صورة من نهر التايمز--وعلى فكرة فإنه يُنطق نهر التمز باللغة الانجليزية.

مررنا في الممشى على مجموعة لا بأس بها من المطاعم والمقاهي و الأماكن الرائعة للتصوير. لذلك فأنا حتما أوصي بزيارة هذا الممشى عند زيارتكم للتاور بريدج. وها قد لوح لنا التاور بريدج من بعيد!
بإمكانكم عبور الجسر أو عيش التجربة بشكل كامل و صعود أعلى البرج لتمشوا فوق لوح زجاجي و تروا نهر التمز أسفلكم! حتما تجربة مخيفة و لكن لا بد من عيش لحظات نادرة ستكون غدا ذكريات جميلة عن المدينة. وبعد تجربة البرج حرصت على أن أشتري تذكارات من محل الهدايا الخاص بالبرج.

بعد ذلك عدنا أدراجنا إلى ممشى الملكة الذي سبق أن تكلمت عنه، و من هناك توقفنا لركوب القارب وخوض تجربة ركوب نهر التمز، و دعوني أخبركم أنها كانت من أحلى اللحظات في لندن فإن لذلك النهر سحر عجيب، وله روحه المختلفة عن بقية الأنهار في بريطانيا، فقد عشت في مدينة أخرى غير لندن و رأيت أن النهر الذي يشق مدينتي مختلفة روحه و طبيعته عن نهر لندن. وبشكل عام فإن الأنهار جميلة جدا و آسرة للألباب.

أذكر موقف لطيف حصل لنا عندما أردنا الدفع لركوب القارب، حيث كان الموظف بريطاني الدم أزرق العينين و لكنه كان على غير عادة البريطانيين يبدو فرحا لرؤيتنا و محبا لنا ولقد شعرنا بذلك و استغربنا و كان يتكلم معنا بالانجليزية طوال الوقت إلا عندما لم نفهم نقطة معينة في مسألة الدفع فقام فجأة بالتكلم معنا بالعربية! فقلنا له عفوا! هل أنت عربي؟ فأجاب: أنا نصف بريطاني و نصف تونسي. و إذا عُرف السبب بطل العجب! الآن فهمنا لماذا خفق قلبه لرؤية العرب.

تجدر الإشارة بأننا اخترنا أن تكون وجهتنا وستمنستر حيث هناك البيج بن والبارلمنت و الأماكن السياحية لإلتقاط مزيد من الصور.

وأثناء تجولنا في الساحات وبعد إلتقاط عدة صور و تسجيل عدة فيديوات، انتهى بنا المطاف أمام المحكمة العليا! هونكم فلم نكن مطلوبين و لكن توقفنا أمامها مذهولين لبضع دقائق! فلقد لاحظنا أن التماثيل التي زينت واجهة المحكمة كلها تماثيل دينية برغم من توجه بريطانيا اللاديني، فقد وجدنا أنهم متمسكين بموروثهم الديني و هو يشكل البنية التحتية لثقافتهم، مما سيولد لديكم الحيرة بسبب تضارب الواقعين. استوقفتني إحدى التماثيل ألا و هو تمثال سيدتنا مريم عليها السلام ممسكة بالسيف. و هنا تذكرت سيف الإسلام ألا وهو الموعظة الحسنة حيث قال تعالى ((وجادلهم بالتي هي أحسن)). بشكل عام، كانت محكمة تزدهر واجهتها بتاريخ عريق و موروث غني.
وفي المساء كان العشاء في مطعم هندي يقدم ألذ أكل هندي تذوقناه بحياتنا و الاسم هو مسالا زون Masala Zone و له فروع عديدة في لندن. ولكن للأسف لم أصور العشاء والسبب قد يبدو بديهي؟ نعم فقد منعنا الجوع من التصوير!
في اليوم الرابع توجهنا إلى الهايد بارك و تركناه للأخير كوننا زرناه مرات عدة و هو حديقة كبيرة لا يمل منها الإنسان مهما زارها. تغدينا في المطعم الشهير القريب من شارع لين بارك Lane Park حيث أنها أفضل جهة للحديقة.

وبعد ذلك سيحلو لكم ركوب القوارب أو تناول الأيسكريم و ركوب الدراجات.

وبعد المكوث في الهايد بارك ساعات طويلة قررنا الذهاب إلى ساحة البيكاديلي الشهيرة و كانت زيارتنا الأولى لها للأسف، و أقول للأسف لأني لا أعرف كيف لم نأتي لهذه الساحة في المرات السابقة التي جئنا فيها إلى لندن. فالساحة شعبية و جميلة مليئة بالناس والسواح و تحتضن مجموعة كبيرة من المطاعم و تقطعها شوارع شهيرة مثل شارع ريجنت وهو شارع يحوي محلات ماركات.

في اليوم الخامس ذهبنا لتناول الغداء في مطعم "لذيذ" اللبناني مقابل سلفرجز، و لكنه كان اختيارا غير موفقا للأسف حيث لم يكن الطعام لذيذ مثل اسم المطعم. ولكن المكان جيد لتناول القهوة ويقدم البقلاوة مجانا معها.

في نظري، اندهشت أيما دهشة من حجم القصر فقد توقعت أن يكون قصرا كبيرا جدا أكبر مما هو عليه، و لكن زيارة قصر باكنجام (ولا تنطق الهاء على فكرة) كانت تجربة حلوة خصوصا رؤية الحراس على أرض الواقع و إنه لعجب عجاب! و قريب من القصر تمتد الحدائق المكلية التي يمكنك التنزه فيها.

أثناء تجولك في لندن، سوف يأسرك العمران الأبيض. و إن كنت تقدر الفن و العمران الجميل فإن لندن حتما جميلة تسر الناظرين.

في اليوم السادس و الأخير كان لا بد من زيارة المتحف الوطني، و إن كنت من محبي الفن و متذوق للوحات الفنية و تعشق التاريخ و لديك الفضول، فإنني أوصيك بزيارة هذا المتحف الجميل. دخول هذا المتحف مجاني و يحوي على عدة طوابق، في كل طابق سترى لوحات من عصر معين. فمثلا الطابق الأرضي توجد فيه لوحات عصرية و الطابق الثاني لوحات فكتورية، الخ. وإلى جانب كل لوحة ستقرأ اسم الرسام أو المصور و معلومات عن الصورة و تاريخها. و يوجد في المتحف مقهى ذو إطلالة خلابة و كذلك محلات للتذكارات.
أمر في غاية الروعة هو أن محل التذكارات يقدم خدمة طباعة صورة أعجبتك، و قمت بطباعة هذه الصورة لماري ولستونكرافت، وهي تعتبر من ضمن أولى النسويات في بريطانيا في القرن التاسع عشر.
من أهم الحركات التاريخية في بريطانيا هي الحركة النسوية السلمية و التي قامت بها نساء بريطانيا مطالبات لحقهن بالتصويت و حقوق الدراسة و العمل، حيث لم يكن مسموح للمرأة البريطانية العمل كدكتورة أو محامية. استمرت المعركة 40 سنة ولكن تكللت الحملات أخيرا بالنجاح. و أصبحت المرأة البريطانية في عصرنا الحاضر أكثر امرأة حاصلة على حقوقها في العالم.
وإلى لقاء آخر يا لندن!

Blog using your mobile phone - One of the best blogging apps on the market - click here!

Likes

Comments

رحلة لندن كانت جدا ممتعة و مليئة بالتجارب و المغامرات و المعرفة...أترككم مع الصور

وصلنا محطة القطار يوستن .. تجربة ركوب القطار تجربة مريحة، في القطار يتوفر بوفيه و الكراسي مريحة و لكن بالطبع لا بد تجنب حمل حقائب سفر كبيرة بحيث أنه لا يوجد مكان في القطار كافٍ لها.

الصورة أعلاه كانت لحظة خروجنا من محطة يوستن و كم كنا فرحين لرؤيتها مجدداً!

قررنا التجول في مبنى سلفردجز و تناول العشاء فيه..وهذه هي واجهة المبنى الفخمة..يحتوي المبنى على أقسام فهناك قسم الملابس و هناك قسم المجوهرات، الخ. بالنسبة للعشاء لم نجد مطعما مناسبا فيه و لكن تناولنا كب كيك لذيذ هناك. الجدير بالذكر قصة صاحب هذا المبنى حيث يقال بأن صاحب المبنى كان رجلا متسولا أصبح غنيا و أنشأ سلفردجز ثم دارت به الأيام وعاد فقيرا متسولا مجددا و المحزن أكثر أنه ظل يتسول عند مبناه حتى مات. ومن المهم في إطار هذه القصة أن نتذكر أن الله تعالى يديم النعم للعابدين الشاكرين..فالحمد لله رب العالمين.
ومثلما ذكرت اشترينا كب كيك من الـ Food Hall.
قررنا أن نتعشى في مطعم لبناني في شارع العرب و لكن لم تعجبنا الشاورما كثيرا...و أرى أن أفضل شاورما أكلتها بحياتي هي الشاورما التي تصنع في الرياض. إلا أنه ينبغي أن أقول أن خدمة الندَل العرب هي من أفضل الخدمات...حيث كانوا جدا لطيفين و مهتمين ... وعندما أرادت والدتي استبدال ساندوتشات الشاورما بسندوتشات فلافل قاموا بإستبدالها لها بدون دفع أي مبلغ. ولن نجد نادل غير عربي يفعل ذلك. بعدها عدنا إلى فندقنا لننام تلك الليلة ونستكمل رحلتنا غدا.
في اليوم الثاني قررنا زيارة حديقة الحيوان في لندن و كانت حديقة جميلةو نظيفة جدا وكانت من أمتع الأماكن التي قمنا بزيارتها في لندن. بالطبع كانت تنقلاتنا بإستخدام تاكسي أوبر حيث أن تاكسي لندن غالي جدا ولم نشعر بأنه يمكننا ركوب المترو بأريحية و في ظل الأحداث في العالم فإنه كان من الآمن أكثر عدم ركوب المترو. بالنسبة لحديقة الحيوان رأينا فيها أغرب الحيوانات و طيور لم نرها من قبل. أتمنى لكم مشاهدة ممتعة للصور.
هذا ضبع في الصورة أعلاه. حتما حيوان ينافس الأسود و النمور في الوحشية و إرعاب الزوار.
لم أر طيرا بهذا اللون الأحمر البرتقالي من قبل في حياتي! سبحان الله العظيم.

تحتوي الحديقة على حديقة حيوان خاصة للأطفال أو بالأحرى قسم خاص بالأطفال وممتع جدا لهم...تحتوي أيضا على مطاعم و مقاهي و محلات عصائر و آيسكريم. وتوجد كراسي للراحة..وتوجد مرافق عامة...والحديقة كبيرة جدا و لم أقم بتصوير كل شيء حتى أترك لكم المتعة في استكشافها عند زيارتكم لها.

انتهت زيارتنا للحديقة، والآن بالطريق إلى مقهى أوبرا. لفت نظري أن لندن ملئى بالعرب و المحلات العربية المكتوبة بالخط العربي. حتى أن شارع أوكسفورد يضج بالأغاني العربية والخليجية. وفي لندن لن تشعر بأنك غريب.
عليكم بتجربة كيكة الرد فلفت
وكيكة Dolce De Leche

الطاولة المجاورة طلبت الفلورال تي وهو شاي الورد...تجربة عجيبة بحيث تنبت وردة بداخل الكوب!

انتهى بذلك يومنا الثاني بكل سعادة، وفي الطريق للفندق قام بإيصالنا سائق يوناني و أخبرنا بأننا نسكن في منطقة يسكن غالبيتها اليونانييون حيث تتواجد الكنائس الكاثوليكية الخاص باليونانيين (ولم أكن أعرف من قبل أن لكل جالية كنيستها أو لكل بلد كنائسه مما أحزنني برغم أني مسلمة كيف أنهم قاموا بتفريق أنفسهم) .. وقلت له بأني درست عن أرسطو و أفلاطون في البكالوريوس و أعلم بأن لليونان تاريخ عظيم للفلاسفة. جدير بالذكر أن اليونانيين يشبهون العرب كثيرا في ملامحهم و حتى في موسيقاهم. وأعتقد أن هذا التشابه هو نتيجة للقرب الجغرافي، حيث أنه في إحدى المرات ومع سائق تاكسي يوناني آخر، لمسنا منه مودة بالغة لنا عندما قال لنا أنتم قريبون منا حيث تبقعون في الجنوب، بكلامه إشارة إلى أننا قريبين برغم اختلاف اللغة و الدين، وأنه توجد محبة بيننا. جدير بالذكر أن اليونان مليئة بالأخطبوط و لذلك فهو يعد من أطباقهم الرئيسية.

Likes

Comments

لطالما كان حلمي هو إكمال دراساتي العليا و قد تحقق ذلك الحمد لله، ولكن كنت لا أعلم كيف كانت ستكون تجربة دراسة الماجستير في سنة واحدة مضغوطة! هل ستكون في بالغ الصعوبة؟ أم أنها ستكون سهلة كونها سنة واحدة فقط؟ نعم كل هذه الأسئلة تصارعت في حلبة أفكاري و كان الحكم هو إصراري على المضي في التجربة لأني علمت بأن هذا هو تكملة لمسيرة النجاح. الآن وبعد مروري بالنصف الأول من التجربة وبعد أن انتهيت من جميع امتحانات ومشاريع الفصل الدراسي الأول و الفصل الدراسي الثاني، أستطيع بأن أقول بأنها كانت تجربة مثيرة للتحدي و لم تخلو من الصعوبات و سهر الليالي و الجري وراء حافلة الباص التي تقلني إلى الجامعة والوصول متأخرة إلى المحاضرات مبللة بالمطر و حذائي يكسوه الطين، ولكنها ليست بالأمر المستحيل. حتما عندما أنظر إلى الوراء الآن وعندما أسترجع كل المصاعب التي مررت بها فإني أرى فيها جمالا و سعادة و ذكريات رائعة مع أساتذتي و زملائي وحياة لم يسبق لي أن أتنفسها من قبل. ولا أخفيكم سرا بأني أشعر بمرارة الفراق، الآن وقد بدأ النصف الثاني من مرحلة الماجستير ألا وهو البدء بكتابة الرسالة حيث أن هذا النصف يبدو و كأنه مرحلة كاملة و مشاعري الآن تبدو و كأنها تكرار لمشاعري قبل بداية الدراسة.